فريق تحرَّى يرصد محاولة “تصيّد” لجمع بيانات حساسة من الليبيين، مستخدماً أسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وادارة الفيسبوك تُوافق على الاعلان الممول للمنشور..

نَشرت صفحة تدَّعيِ أنها “وزارة المالية ليبيا”، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) خصصت 1.8 مليار دولار. هذه منحة خاصة تهدف إلى مساعدة القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد في ليبيا على التعافي من العجز الاقتصادي الناجم عن COVID-19. وأرفقت رابط من “قوقل فورم” لجمع البيانات.. لنتحرَّى!👇

الصفحة أنشئت يوم 26 أغسطس 2021م، ونَشرت أخبار حقيقية في ثلاث مناشير لا يتعدى فرق الاوقات بينهم الا بضع دقائق في عشية يوم انشاء الصفحة، أخذتها من الصفحة الرئيسة لوزارة المالية في ليبيا تحت اسم “وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية” التي يُتابعها “376,313” شخص، المنشأة في سنة 2015م. كما نّشرت منشور “التصيد” وقامت بإعلان مُمولّ وافقت إدارة الفيسبوك عليه، لجمع بيانات حساسة منها البريد الالكتروني، رقم الهاتف، مكان العمل، الإقامة إلخ..
#تحققنا من الموقع الرسمي لِوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ولم نجد أي أثر لهذا الادعاء أيضاً فريق التحقق “لتحرَّى” راسلهم بهذا الخصوص بدون أي رد حتى الآن، وحسب “خبير في مواقع التواصل الاجتماعي” هدف الصفحة جَمع بيانات من المستهدفين والأغراض غير معلومة إلى الآن، ننصح الجميع بعدم إعطاء بياناتهم لأي جهة غير موثوقة.
المصادر:
الصفحة المزورة
وزارة المالية ليبيا | Facebook
الصفحة الاصلية
وزارةالمالية بحكومة الوحدة الوطنية | Facebook

الموقع الرسمي لـ USAID

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *