خلال هذه المدة رصدت تحرى العديد من الادعاءات الزائفة التي تمحورت حول عدة بيانات لأفراد ومجموعات وجاء ذلك على خلفية تصويت مجلس النواب بتكليف فتحي باشاغا لتشكيل حكومة جديدة خلفًا لحكومة الوحدة الوطنية.

نقدم لكم الرصد والتحليل التالي من #تحرى: 🔍

◉ بيان ورقي (مزيف،مجهول) معنون باسم أهالي مصراتة :
في الـ 12 من فبراير تم تداول بياناً ورقياً بدون ختم أو علامة مميزة كما أنه غير ممهور بتوقيع؛ الجدير بالذكر أن البيان جاء تحت اسم “بيان أهالي مدينة مصراتة” .

ووفقاً لما سبق فإن البيان يعتبر مزيفاً كونه لا يوجد له سند آخر مثل صورة للاجتماع أو مقطع فيديو كعادة البيانات التي تصدر عن بعض المواطنين في مثل هذه الظروف السياسية.

1-أول من نشر البيان صفحة تدعى بوابة مصراتة يتابعها 24 ألفاً ثم نشرته صفحة قناة Libya 24 – ليبيا 24 التي تدار من بريطانيا ويتابعها 830 ألفاً والصيغة التي نشر بها البيان المزور في صفحة قناة Libya 24 – ليبيا 24 أعيدت في صفحات اخرى بشكل منسق: الرائـــــــــــــد الليبيه، الشعب الليبي ضد الأرهاب، عاجل ابوسليم، عاجل ورشفانه (تدار اثنان من هذه الصفحات من تونس).

2-نشرت البيان المزور أيضاً صفحة شبكة لام وبذات الصيغة التي ركزت على كونه “بياناً شديد اللهجة” نشرته كلاً من: صفحة LBY والسبق.

3-نشرت البيان المزور صفحة شبكة الرائد الإعلامية التي يتابعها أكثر من 1.4 مليون متابع وبذات الصيغة نشرته بشكل منسق صفحات أخرى منها: عاجل الكرامه طرابلس، الموسيقار البرقاوي، ليبيا للجميع، اخبارسبها H D

◉ ادعاءات بشأن أشخاص آخرين:
شملت قائمة الادعاءات “المضللة،المزيفة” كلاً من: “آمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية اللواء أسامة الجويلي – الناطق باسم الحكومة محمد حمودة – وزير الدولة للشؤون السياسية وليد اللافي
ولكن الادعاءات المتداولة بشأنهم كانت أقل انتشارا من الآخرين”

يجب عليك عدم نشر أو مشاركة أي محتوي متداول في مواقع التواصل الاجتماعي قبل التأكد من المصادر الرسمية حتى لا تكون قد شاركت في نشر مثل هذه الأخبار الزائفة أو المضللة.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *