نشرت نيويورك تايمز تحت عنوان “لا تبع جهاز القديم، أو تتخلص منه قبل القيام بهذه الإرشادات الخمسة”:
قبل أن تبيع هاتفك القديم، أو تتبرع به أو حتى تتخلص منه اتبع هذه التعليمات، حتى لا تتنازل عن بياناتك معه. إذ يجب أن تمسح أو تشفّر أي معلومات شخصية قد تكون مخزنة عليه.
1- احتفظ بنسخة احتياطية من كل ما تحتاجه: غالبا ما يتم تمكين النسخ الاحتياطية على نحو افتراضي في الهواتف الذكية، أما جهاز الكمبيوتر فيجب عليك القيام بها، وفي كل الأحوال تأكد من عمل نسخة احتياطية وتأكد من أن هذه النسخ (أونلاين، أو على الكومبيوتر) تعمل بشكل صحيح
2- لا تنسى أن تتأكد من نسخ إجراءات الأمان احتياطيًا، أو إتاحتها بسهولة: فإذا كنت تستخدم تطبيقات مصادقة ثنائية أو مدير كلمات المرور، فيجب تخزينها جميعا على الإنترنت، وستكون متاحة عند تسجيل الدخول على جهازك الجديد، أما إذا كنت تستخدم مفتاح أمان، فسيعمل تلقائيًا على الجهاز الجديد.
3- تشفير محرك التخزين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك: وذلك حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إلى أي بياناتك على الجهاز القديم، حتى إذا حاول استخدام أدوات الاسترداد. تم تمكين هذه الوظيفة في هاتفك بالفعل طالما أنك تستخدم رمز مرور، ولكن بالنسبة لمعظم أجهزة الكومبيوتر، تحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية لتشغيل هذه الميزة.
4- إزالة الأجهزة القديمة من حساباتك: هذه عملية أخرى تختلف حسب الشركة المصنعة، ولكن بعد مسح جهازك، قم بإلغاء ترخيصه من ملفك التعريفي السحابي.
5- إعادة ضبط المصنع: قبل التخلي عن جهاز يجب أن تعيد ضبط المصنع.
أخيراً يجب أن تلاحظ أن هذه القيام بهذه الخطوات يختلف حسب الجهاز ونظام التشغيل… لكنها في الغالب سهلة وواضحة

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *