في الأسبوع الأول من أبريل تكشفت حالات إصابة بالسالمونيلا في نحو 9 دول أوروبية وأرجع مصدرها إلى منتج بيضة كيندر سيربرايز وهو ما دعى مجموعة فيريرو المالكة لكيندر إلى إغلاق مصنع لها في بلجيكا تم التأكد من أن الإنتاج فيه كان وراء الإصابات.

في ليبيا ووفقا لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية فإنه اتخذت اجراءات وقائية من قبيل التفتيش عن المنتج في الأسواق وفحصه في مختبرات المركز وحدد المركز في نشرته صنف كندر سيربرايز ماكسي ذو الأرقام التشغيلية المحددة والتي تصنع في بلجيكا للتأكد من خلو السوق منها.

وأكد مدير مكتب الإعلام بالمركز محمد الزيات لتحرى أن جميع الفحوصات التي أجروها على منتجات كيندر في السوق الليبية أتت سلبية أي خالية من السالمونيلا.

بدوره قال حسني بي رجل الأعمال والمساهم في شركة المتين إن أغلب منتجات فيريرو وكيندر الموردة من قبلهم مصدرها المصانع الإيطالية والالمانية وأن شركة المتين لا تورّد منتجات “بيضة كيندر” من المصانع البلجيكية ولا من غيرها، مضيفا أن المصانع في بلجيكا تختص عادة بالتوزيع على بلدان شمال غرب أوروبا والدول الاسكندنافية وبريطانيا في حين أن السوق الليبية تستورد احتياجاتها من إيطاليا ومصانع حوض البحر المتوسط وبدرجة أقل من ألمانيا.
ويوضح السيد بي أن شركة كيندر عادة لا تزود منتجاتها الحساسة ومنها “كيندر بيضة / دحية ” لدول مثل ليبيا بسبب الظروف الجوية وانقطاع الكهرباء للحفاظ على المنتج بالمنازل , مشيرا إلى أن السوق الليبية محمية من قبل الشرمة المصنعة ولكن لا توجد حماية محلية لذلك يمكن لأي تاجر أن يستورد المنتج من أماكن غير المصدر المصنع .

وأصدرت شركة فيريرو بيانا أكدت فيه أن المنتجات المصابة بالسالمونيلا محدودة من حيث التشغيلات بمصنع بلجيكا وأكدت عدم تصدير أو توزيع أي منها في ليبيا ولم يستورد الموزع الحصري شركة المتين أي منها .

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *