هل تشترط اللائحة الداخلية لجامعة الدول العربية حضور ثلثي الأعضاء لصحة انعقاد اجتماع على المستوى الوزاري في دورة غير عادية (تشاوري)؟
تداول عدد من نشطاء وصفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة من وثيقة على أنها جزء من النظام الداخلي لجامعة الدول العربية جاء فيها “يمثل حضور ثلثي الدول الأعضاء النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد أي دورة للمجلس” واعتبرت هذه الصفحات أن اللقاء غير قانوني وغير صالح.
وتتداول الصفحات هذه المادة ردا على وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش التي قالت إن الأمانة ابتدعت شروطا غير موجودة في النظام الداخلي واللوائح الخاصة بالجامعة
كان من بين أول من نشر المادة صحفة “محمود حسان المصراتي – الصفحة الرسمية” ثم بدأت في الانتشار بذات الصيغة على عدد من الصفحات منها قناة ليبيا اليوم وصحيفة ليبيا وتحيا دولة الحقراء وغيرها.
رصدت تحر ى هذه الحملة المنسقة، وتأكدت بنفسها من اللائحة الداخلية المعمول بها في جامعة الدول العربية وعند مراجعتها تبين التالي:
المادة المتداولة هي ضمن تبويب “صحة الانعقاد وقواعد التصويت وإجراءاته” وتنص على “يمثل حضور ثلثي الدول الأعضاء النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد أي دورة للمجلس”، لكن هذا صحيح في الدورات الرسمية، بينما اجتماع طرابلس هو تشاوري، وهو يعتبر وفقا للنظام الداخلي للجامعة اجتماعاً في دورة غير عادية.
وجاء في نص اللائحة الداخلية:
المادة (5) / الفقرة (5)
“يجتمع المجلس على المستوى الوزاري في دورتين عاديتين في شهري مارس وسبتمبر من كل عام، وله عند الاقتضاء أن يجتمع في دورة غير عادية:
أ. بناء على قرار صادر عن المجلس على المستوى الوزاري في دورة عادية سابقة.
ب. بناء على طلب دولتين من الدول الأعضاء أو بطلب من الأمين العام وموافقة دولتين من الدول الأعضاء، وفي هذه الحالة ينعقد المجلس خلال شهر من تاريخ وصول الطلب إلى الأمين العام”.
بالتالي يتبين أن المواد التي تتداول على أن وزيرة الخارجية خالفتها هي مواد جرى استخدامها في غير محلها بغرض التضليل.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *