هل أصدرت مصلحة الأحوال المدنية قائمة بالأسماء الممنوعة؟

انتشرت على صفحات كثيرة على فيسبوك قائمة تم الادعاء بأنها صادرة عن مصلحة الاحوال المدنية، وتحتوي على 156 اسم ” ممنوع وغير جائز ” بحسب هذه القائمة، بعضها أسماء أمازيغية.

بعد قيام فريق #تحرى بالتحقق من هذه القائمة تبين أنها مزورة، حيث نفى لنا رئيس مصلحة الاحوال المدنية/محمد بالتمر صدور أي قائمة من مصلحة الاحوال المدنية تحضر أي اسم، وهي مسألة ينظمها القانون، وأضاف “في القانون السابق قمنا باستغلال فقرة تنص على أن كل المكونات الليبية لها الحق في التسمية بما يعبر عن موروثها الثقافي، دخلنا من هذه الثغرة في القانون للسماح لكل المكونات إن كانت الامازيغ أو التبو أو الطوارق بحرية التسمية”.

أما الأسماء التي يمنعها القانون الليبي بحسب رئيس مصلحة الأحوال المدنية هي الأسماء التي تخالف الشريعة الاسلامية بشكل صريح مثل (بعد الشمس)، أما باقي الأسماء حتى وإن كانت أعجمية ولم يكن لها مدلول، لا يوجد ما يمنعها.

وعن الموضوع بشكل عام قال بالتمر ” قناعتي الشخصية في هذا الموضوع بالحرية للأب والأم في التسمية، وفي النهاية يستطيع الابن إذا تضرر من الاسم أن يرفع دعوة تغيير الاسم، من حقه ذلك إذا أثبت أن الاسم مشين في المجتمع، القانون الليبي لم يغلق باب تغيير الأسماء”.

هذا وقد صدر في ليبيا عام 2001 قانون يمنع التسمي بالأسماء غير العربية في السجلات الحكومية، ونص في مادته الرابعة ” يمنع استخدام الأسماء غير العربية الإسلامية والأسماء العربية التي لم يقرها الإسلام وكذلك الأسماء ذات الدلالة الخاصة التي تتنافى مع روح الإسلام وهوية الشعب الليبي، ويحظر تسجيلها بالسجلات والوثائق أياً كان نوعها”.

وبعد المتابعة والبحث لرصد حركة الانتشار تبين لنا أن أول صفحة نشرت هذه القائمة المزورة هي صفحة تك البيضاء التي يتابعها 27 ألف شخص، ونشرت فيما بعد الكثير من الصفحات القائمة – أبرزها بحسب أكبر تفاعل: صفحة ليبي وراسي عالي، تلتها صفحة غير صحيح، ثم صفحة أخبار بلدية حي الأندلس، شارع أولاد الحاج سوق الجمعة، أويا، صفحة 51، صفحة جبين المجد الإخبارية، و قرابة 100 صفحة أخرى.

لذلك نذكر بأهمية التفكير قبل المشاركة حيث أن مشاركة أخبار غير مؤكدة من شأنها أن تثير حفيظة شريحة معينة من المجتمع وأن تضلل الرأي العام.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *