هل استولت القوات الروسية على طائرة الشحن الليبية؟

تتداول الصفحات الليبية هذه الأيام الكثير من الأخبار حول الحرب الروسية الأوكرانية ومن ضمن ما تم تداوله رصدنا ادعاء حول “استيلاء قوات روسية على طائرة ليبية من طراز-أنتونوف” وهذه الطائرة كانت موجودة منذ فترة في أوكرانيا لغرض الصيانة.

الحقيقة أن هذا الادعاء زائف ومضلل؛ فالطائرة الليبية هي من طراز “AN-124-100 Ruslan” ومملوكة للشركة العربية الليبية للشحن وهي طائرة شحن مصنعة من شركة أنتونوف ومعرّفها الجانبي “A5-DKL” وهي تصنف ضمن أثقل طائرات الشحن ولكن هناك طراز آخر أثقل منها، وتعرف في ليبيا باسم طائرة سوسة “SUSA” وتتواجد منذ 2011 بمنشآت الشركة لغرض الصيانة ونتيجة لأحداث الثورة وما تبعها خلال السنوات الماضية بقيت هناك.

الجدير بالذكر أن السفير الليبي في أوكرانيا عادل عيسى أكد أنها رابضة في المصنع بالعاصمة كييف ولم تصب بأذى.

أما الطائرة التي يتم الادعاء بأنها ليبية ويتم نشر صورها (بالأزرق والأصفر) على فيسبوك هي طائرة مملوكة لأوكرانيا وهي من طراز “AN-225 Mriya” وتسمى “MRIYA” وهي بالفعل أكبر وأثقل طائرة شحن في العالم. وذلك بحسب موقع شركة أنتونوف والسفير الليبي في كييف.

👈 أول من نشر الادعاء كان صفحة بالتريس التي يتابعها أكثر من 160 ألفاً وخلال ساعة واحدة فقط نشرته 9 صفحات أخرى أكبرها كانت صفحة شارع اولاد الحاج سوق الجمعة وصفحة أويا وصفحة المكتب الإعلامي الليبي (مجموع متابعيهم يتجاوز النصف مليون متابع)

👈استمر خلال اليوم التالي تداول هذا الادعاء في نحو 20 صفحة على الأقل حتى ساعة كتابة هذا التقرير ومن ضمن الصفحات التي تداولته صفحتان تداران من الجزائر وثالثة تدار من مصر.

⦿ ننوه بأنه مؤخراً يتم تداول أخبار الحرب الروسية الأوكرانية بشكل مكثف على الصفحات الليبية وبزوايا وأشكال مختلفة منها ما يقدم في قالب إخباري والآخر بقالب تحليلي والبعض منها يقدم بشكل تهكمي ما قد يؤدي إلى تمرير بعض المعلومات والادعاءات المغلوطة؛ لذا ندعوكم دائماً للتثبت من المعلومات قبل نشرها أو اعتمادها والابتعاد عن التهكم الجارح فيما يخص الأزمات الإنسانية.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *