نظمت حكومة الوحدة الوطنية حدثاً إعلامياً بعنوان “المكاشفة” وذلك لبيان الإنفاق الحكومي خلال سنة 2021 ، خلال هذا الحدث قدمت الحكومة شرائح استعراضية توضيحية تقارن فيها بين انفاقها والإنفاق في السنوات الماضية، حيث اعتمدت الحكومة في مقارنتها عبر عرضها على نشر القيمة بالدولار الأمريكي وليس بالعملة المحلية “الدينار الليبي” والذي دائماً ما تعتمد الميزانية وتُقر به.
في هذا السياق أظهرت الشرائح أيضاً القيمة بالدولار مكتوبة بخط أكبر وأوضح من القيمة بالدينار الليبي، حيث تم استغلال تغيير سعر الصرف إلى 4.48 لتظهر القيمة بالدولار أقل بكثير من السنوات الماضية عندما كان سعر الصرف 1.34 لتقول انها صرفت أقل من كل الحكومات السابقة.
وعند استعراض قيمة الميزانية بالدينار الليبي ستكون 86 مليار دينار تقريباً وهي الأعلى بالمقارنة مع السنوات الماضية وهذا ربما ما حاولت الحكومة عدم تسليط الضوء عليه.
يمكننا تصنيف هذه الشرائح الاستعراضية والمعلومات الواردة بها على أنها “محتوى موجه/مضلل جزئياً” حيث أنه محتوى حقيقي بمعلومات وصور حقيقية ولكنه صمم لتوجيه الرأي العام للمتلقي بعيداً عن الحقيقة الكاملة عبر التركيز على نقاط بعينها وتضخيمها لأهداف تخدم مصلحة المرسل.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *