سلسلة من المقالات القصيرة التي تهدف لتوعية مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بأدوات التحقق من الأخبار وعدم الوقوع ضحية التضليل والمعلومات الزائفة
3-المواقع الإلكترونية:
هل ارتباط صفحة ما بموقع إلكتروني يضفي عليها مصداقية ويعطيها درجة من الموثوقية بالنسبة لك؟
نحذر من أن تقع ضحية المظاهر؛ فمؤخرا أصبح إنشاء موقع إلكتروني وتصميمه وحتى إدارته لا يكلف الكثير ولهذه المعطيات لا ينبغي التسليم بمصداقية وموثوقية هذه المواقع إلا بعد التأكد والتحقق بنفسك من هذا الموقع الإلكتروني.
ولذلك نقدم لكم بعض المعطيات التي تساعدكم على التحقق من مصداقية المواقع الإلكترونية⬇️
للمواقع الإلكترونية آثار رقمية، كما هي البصمات لدى الإنسان لذا يمكن تتبعها عبر عدة أدوات؛ منها:
– الــــ Domain Big Data:
يكشف لك عن “الشخص/الجهة” التي سجلت الموقع الإلكتروني والمواقع الأخرى التي سجلتها ذات الجهة بالطبع إذا كانت العلاقة متاحة للجمهور وليست مخفية فإن النتيجة ستظهر لك؛ ولهذا لا يمكن الاعتماد دائما على هذه الأداة.
– عليك ملاحظة علامات أخرى في الموقع مثل:
اسم النطاق: المواقع الغير آمنة لا تستعمل امتدادات لنطاقات معروفة مثل net – com.
شكل الموقع: عادة ما تستعمل هذه المواقع قوالب جاهزة ذات شكل واحد ولا يتم تصميم قوالب خصيصا لها.
أقسام الموقع: المواقع الرسمية ذات الهوية الحقيقية دائما ما تتيح وسيلة للتواصل معها عبر قسم contact us وكذلك معلومات عنها عبر about us.
المحتوى: كثير من محتوى المواقع يكون منسوخاً من مواقع أخرى وستلاحظ أخطاء إملائية عدة في مقالاتها.
الأسلوب: تلجأ هذه المواقع لاستعمال أسلوب المانشيتات “العناوين المثيرة والغير حقيقية” لجذب القراء لمحتواها وتحقيق الانتشار.
ننوه بأنه عليك دائماً التحقق من الأخبار عبر اللجوء لمواقع ومصادر موثوقة، كما عليك التحقق من اسم كاتب المحتوى وتاريخ نشره.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *