محمد المنفي
هل فعلًا صرح رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بدعوة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية بسبب عدم وجود اتفاق بين الاطراف الليبية؟
نقل هذا التصريح في عشرات الصفحات والمجموعات على أنه تصريح من المنفي لوكالة رويترز حيث نشر الادعاء بهذا الشكل على الكثير من الصفحات الإعلامية مثل:
صحيفة العنوان الليبية وهي تتبع موقعا إلكترونيا ويتابعها أكثر من 250 ألفا وكذلك قناة سكاي نيوز عربية، فواصل، الساعة 24، قناة ليبيا بانوراما، ليبيا أوبزرڤر.
ماذا قال المنفي لرويترز؟!
بالرجوع إلى موقع وكالة رويترز نجد التصريح بالصيغة التالية: “قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي يوم السبت إنه سيحث المرشحين في الانتخابات المقترحة في ديسمبر كانون الأول على عدم المشاركة ما لم يكن هناك إجماع على الإطار القانوني للانتخابات”.
تحرى تواصلت مع الناطقة الرسمية للمجلس الرئاسي نجوى اوهيبة التي قالت “انه ضمن المبادرة التي أعلن عنها المجلس الرئاسي قد يحث المجلس الشخصيات الفاعلة خلال السنوات الماضية على عدم الترشح لانتخابات 24 ديسمبر، إن كان ذلك يؤثر على التحضير للانتخابات ونجاحها، ومدى سهولة حسم القاعدة الدستورية والأطر القانونية، هذا مازال فكرة وستطرح على الطاولة خلال المبادرة، وسيشمل هذا أعضاء المجلس الرئاسي أنفسهم، إذا تم الاتفاق عليه”. وأضافت: “هذا ما تشمله المبادرة، رئيس المجلس لم يدعُ للمقاطعة”.
المعلومات الخاطئة حول الانتخابات ضارة، خاصة في بيئة سياسية حساسة، كان على المؤسسات الحكومية توضيح نواياها قبل بثها / إطلاقها وذلك لتجنب حدوث ذلك خلط في الفهم عند تداولها بين النشطاء والوكالات الإعلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *