أخبار ليبيا

تداولت صفحات عدة خبرًا عن موافقة عبدالحميد أدبيبة ومحافظ مصرف ليبيا المركزي عن منحة مالية شهرية لطلاب الجامعات وذلك لمساعدتهم على التزاماتهم الدراسية؛ كيف انتشر الخبر و ما مدى صحته؟

بدأ الخبر بالانتشار من على صفحة ” القائد يتحدث ” وهذه الصفحة تمتلك أكثر من50 ألف متابع، من ثم انتشر الخبر عبر صفحات ( قلم القائد، صبراته الآن، عاجل أخبار الجيش العربي الليبي، طبرق ET، ياهُوو بالليبي، snapc، السيل، ليبية وآلفخر ليآ، بنغازي لايف، العائلة الليبية، الخال، ابتسم فأنت في الطب، حراري وراسي عالي، مطلوب، انا ليبي ومراتي ليبيه، ستوري بنغازي،صبراته تك، ليبيين وين ماتمشي تلقانا، اجدابيا 218، سرت نيوز).

تشارك الصفحات الجديدة والقديمة في العادة معلومات مزيفة، وذلك للحصول على تفاعل يسمح لها بالحصول على أكبر عدد من المتابعات.
فمثلًا إحدى الصفحات التي شاركت المعلومات المزيفة كان تحمل اسم “شن في الزاوية اليوم”قامت بتغييره إلى “ليبيين وين ماتمشي تلقانا ” والجدير بالذكر هنا أن هذه الصفحة أنشئت في 21 مارس 2021 ولديها أكثر من 239 ألف إعجاب.
تواصل فريق منصتنا مع مصدر إعلامي فضل عدم ذكر اسمه في رئاسة مجلس الوزراء ونفى تمامًا هذا الخبر، كما نفى الناطق باسم الحكومة في وقت سابق لمنصة فواصل الإعلامية هذا الخبر وأكد أنه تحت الدراسة.
في سياق التحري تم التواصل ايضاً مع السيد علي سالم مدير مكتب الإعلام بوزارة التعليم العالي الذي بدوره نفى هذه الأخبار مؤكدًا أنه لا يوجد أي إجراء رسمي ولم يأتي أي إشعار للإدارات المختصة بالوزارة حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *