نشرت منصة “LBY” على فيس بوك ادعاء جاء فيه أن سبب تمسك بعض أعضاء مجلس النواب الليبي برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وإصرارهم على بقاءه هو استفادتهم الشخصية عبر تعيين رئيس الحكومة لهم كسفراء ومبعوثين؛ فما حقيقة الادعاء؟
بعد متابعة الادعاء بالرصد والتحليل منصة #تحرى تقدم لكم بعض التوضيحات والتفاصيل:

⏎ بحسب المادة الثانية من الباب الخاص بالسلطة التنفيذية الموحدة بخارطة الطريق الناتجة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، فإن اعتماد ممثلي الدول والهيئات الاجنبية لدى دولة ليبيا، وتعيين وإعفاء السفراء وممثلي دولة ليبيا لدى المنظمات الدولية هي من اختصاص المجلس الرئاسي الليبي وليس من اختصاصات الحكومة، وإن كانت “بناءً على اقتراح من رئيس الحكومة”.

⏎ سردت منصة “LBY” أيضاً أسماء اعضاء مجلس النواب المستفيدين والمناصب التي تم تعيينهم فيها من قبل رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة بحسب زعمها، حيث ادعت أن الدبيبة قام “بتعيين النائب عبد المطلب ثابت مندوب لليبيا في جامعة الدول العربية” لكن الحقيقة أنه قد تم تعيينه من قبل المجلس الرئاسي وأدى اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي كمندوباً دائماً لليبيا لدى جامعة الدول العربية في السادس عشر من ديسمبر الماضي.

⏎ وادعت منصة “LBY”بأن “رئيس الحكومة عين كل من النائب صالح همة سفيراً لدى الجزائر، والنائب أبوبكر سعيد سفيراً لليبيا في بلغاريا” وبالعودة إلى قرارات المجلس الرئاسي الليبي نجد أنه تم تعيين كليهما بالقرار رقم 48 لسنة 2021 بشأن تعيين سفراء لدولة ليبيا، والصادر بتاريخ 21/11/2021.

⏎ أما النائب آدم لينو الذي ادعت المنصة تعيينه سفيراً لليبيا إلى الاتحاد الافريقي من قبل الدبيبة، في المقابل الحقيقي أنه قد تم تعيينه من قبل المجلس الرئاسي الليبي ضمن القرار رقم 1 لسنة 2022، الذي شمل أيضاً تعيين جلال العاشي مندوباً لليبيا لدى الاتحاد الأوروبي، وصدر بتاريخ 02/02/2022.

⏎ والنائب محمد الرعيض جُددت له رئاسة اتحاد غرف التجارة والصناعة، فبحسب عضو بالاتحاد فإن رئاسة الاتحاد كانت بالتوافق فيما بين كبار رجال الأعمال الليبيين وليس بالتعيين من قبل الحكومة أو المجلس الرئاسي الليبي.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *