خلال هذه المدة رصدت تحرى العديد من الادعاءات الزائفة التي تمحورت حول استقالات لوزراء حكومة الوحدة الوطنية، وتأتي جملة هذه الأخبار عن استقالة الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية على خلفية أن مجلس النواب قد صوّت يوم الخميس 10 فبراير على تكليف فتحي “باشاغا” بتشكيل حكومة جديدة خلفًا لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد ادبيبة.

⏎من خلال التقصي وراء هذه الاستقالات توصلنا لما يلي:-

– ادعاء استقالة وزيرة الخارجية:
منذ يوم 10 فبراير يتم تداول الادعاءات بشأن استقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش من منصبها:
1- أول من نشر الادعاء صفحة قناة 218NEWS عن “عزم المنقوش الاستقالة” ومن ثم تداولت عدة صفحات نفس الصيغة التي نشرتها 218NEWS: نوح الحبوني – قلم ليبيا – تاقرفت نيوز – أخبار المدن الليبية أول بأول – ليبيا الحدث – ولد سبها – ليبيا نيوز -Libya News – الزحف قادم مع سيف الاسلام – ترند ليبي وليبيه.

2- صيغة أخرى ركزت على “المنقوش تقفز من المركب الغارق” بدأتها صفحة المشاشيه الان, ومن ثم تداولتها صفحات أخرى مثل: طرابلس – الملحن الملحن01 – ليبيا اليوم – امير الغريانى – عارف بن مسكين.

3- صيغة ثالثة ركزت على “مغادرة المنقوش فيلاتها” ونشرتها أولا صفحة كشف المستور ثم تداولتها صفحات أخرى مثل: عاجل رقدالين – فـــديـــناَ – عاااااااااااجل لـيـبـيـا – أخبار ليبيا – اخبار غوط الشعال 24 ساعه.

4- الصيغة الرابعة ربطت “استقالة المنقوش بعد اختيار فتحي باشاغا” بدأتها صفحة صحيفة أويا ومن ثم تداولتها صفحات أخرى مثل: صحيفة الموقف الليبي – أخبار الطريق الساحلي طرابلس -راس اجدير . – عاجل طرابلس الان – مجموعة من 6 صفحات تدعى تجمع حرائر .. المدينة كذا.

5- كما انتشر ادعاء آخر كاذب يجمع بين “استقالة وزيرة الخارجية ووزير التعليم العالي” بدأ يوم 12 فبراير بداية من صفحة تدعى كلام الحق وجاع والوجع مايبوشي ثم نشرته صفحات أخرى مثل: محمد خالد الشرقاوي – شارعنا الليبي – شبكة اعلام الزاوية الإخبارية – سرت 218 – الجيش الوطني الليبي 2 – بنغازي ضد الأرهاب – عملية طيور ابابيل – غضب الكرامه – المحور.

⏎ ادعاء استقالة وزير التعليم العالي:
ليلة السبت 12 فبراير انتشر ادعاء استقالة وزير التعليم العالي عمران القيب من حكومة الوحدة الوطنية، و في شأن ذلك خلصنا للتالي:
1- أول إشارة لموضوع الاستقالة كان نفياً نشرته منصة حكومتنا مرفق بصورة من خطاب الاستقالة (بدون تاريخ) ولم يشر أحد قبل صفحة حكومتنا لاستقالة الوزير سواء نفياً أو تأكيداً.

2- أول من نشر خطاب الاستقالة (مع التاريخ) صفحة ولدها ( 142ألف متابع) ثم وخلال نصف ساعة نشرته الصفحات التالية: تك يحرق كل شى – التاكسي – عاجل مراده – حي على الجهاد2 – كلام الحق وجاع والوجع مايبوشي – صنعتي at sirt – من ليبيا يأتي الجديد – ليبيا الوطن.

3- تواصل نشر الادعاء طوال اليوم حتى بعد نفي وزارة التعليم العالي والناطق باسم الحكومة له ومن هذه الصفحات: Libya 24 – ليبيا 24 – مانديلا ليبيا Mandela Libya – الان – ليبيا برس.

4- في إحدى المراحل تم ربط ادعاء استقالة وزير التعليم العالي مع ادعاء استقالة وزيرة الخارجية وقد تم توضيح ذلك مسبقاً.

هذا وقد نفت وزارات الخارجية والتعليم العالي عبر صفحاتهم الرسمية استقالة الوزيرين، كما نفى الناطق باسم الحكومة محمد حمودة بدوره هذه الاخبار المتداولة عن استقالة الوزيرين.

⏎ ادعاء استقالة وزير الداخلية:
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لكتاب رسمي حول قيام وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية خالد مازن بتقديم استقالته وكان خبر اعتزام الوزير على الاستقالة وأن رئيس الحكومة رفضها بل وأن وزير الداخلية خالد مازن قد توقف عن ممارسة مهامه منذ أسبوع قد نشرته قناة 218 بحسب مصادر مطلعه افادت بها القناة وفقاً للخبر المزعوم.‬

تواصل فريق #تحري مع المكتب الإعلامي بوزارة الداخلية الذي بدوره نفى صحة كل هذه المعلومات وقد تابعت المنصة صفحة الوزارة الرسمية الموثقة بالعلامة الزرقاء والتي تبين أن وزير الداخلية مباشر لمهامه وقد استقبل يوم الأحد13 فبراير سفير دولة المجر وأيضاً في مساء نفس اليوم استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني والوفد المرافق له، وكان يوم الإثنين حاضر في اجتماع مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *