لم تُصرح مصلحة الأحوال المدنية بأن تعداد سكان ليبيا 7.7 مليون نسمة..
انتشر ادعاء في عدة صفحات على فيسبوك مفاده “أعلنت مصلحة الأحوال المدنية أن عدد سكان ليبيا يبلغ 7.7 مليون نسمة، مضيفاً أن طرابلس تتصدر المدن في عدد السكان، بعدها بنغازي، ثم مصراتة. يذكر أن مصلحة الإحصاء والتعداد كانت قد أعلنت في العام 2020 أن عدد سكان ليبيا بلغ 7.2 مليون نسمة”.

من تداول الادعاء!؟

تمَّ تداول الادعاء بكثرة على موقع فيسبوك، حيثُ رصدنا تداوله على أكثر من (20) صفحة بين عامة وخاصة؛ وكـان التفاعل بشكل كبير في عدة صفحات منها صفحةAl Hadath Libya الحدث الليبي التابعة لقناة العربية الحدث، وصفحة السبق، الساعة 24، عاجل تاجوراء الأصلية، شبكة سرت الإخبارية، وكالة اخبار البيضاء، فزان الحدث، عاجل بنغازي الاصلية.

تحقق مدققو حقائق #تحرى من الادعاء بالتواصل مع مصدر موثوق من مصلحة الأحوال المدنية، حيثُ أكــد لـ تحرى بأن المصلحة لم تصدر أي بيان أو منشور بخصوص تعداد سُكان ليبيا لسنة 2022، وحاولنا أيضًا الحصول على معلومة مؤكدة بخصوص العدد الصحيح لتعداد سكان ليبيا لدى المصلحة، ولتضارب الأرقام لم يتسنى لنا التأكد منها.

بخصوص الفقرة الثانية من الادعاء المتعلقة بمصلحة الإحصاء والتعداد وتعداد سكان ليبيا لعام 2020 بلُغَ 7.2 مليون نسمة، قمنا بالرجوع للموقع الرسمي للمصلحة ووجدنا في الإحصائيات الديموغرافية تقدير عدد سكان ليبيا لسنة 2020 كـان 6.9 مليون نسمة؛ وتواصلنا معهم عبر البريد الإلكتروني أيضًا بخصوص الادعاء والتعداد الصحيح لسكان ليبيا لسنة 2022 لم نتلقى ردًا حتى اعداد هذا التقرير.

في هذا التحقيق الخاص بـ #تحرى تبين بأن الادعاء #مُضلل زائف كليًا.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *