الادعاء أعلاه  انتشر بشكل كبير في عدة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك – وفقاً للنسق التالي
– نُشر الخبر أولاً عبر وكالة سبوتنيك الروسية وبالرغم من صعوبة الدخول للموقع إلا أننا تأكدنا من النشر عن طريق نسخة مخبأة في غوغل بتاريخ 23 أبريل.
– بدأ تداول الخبر في فيسبوك عبر صفحة LBY وتلتها عدة صفحات أخرى أبرزها صفحة قناة ليبيا 24 – Libya 24 وصفحة ليبيا برس، وصحيفة المرصد الليبية، وصحيفة الموقف الليبي والساعة 24، هذا على مستوى صفحات المنصات الإعلامية.
– أما على مستوى الصفحات الأخرى فقد نشرته صفحات عدة مثل: عملية طيور ابابيل، بنغازي ضد الأرهاب، السبق، المحور – Almehwar – الجيش الوطني الليبي 2… وغيرها من صفحات النشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
 
■ المكتب الإعلامي لبلدية الكفرة نفى الموضوع وأكد النقاط التالية:
-عميد البلدية اسمه عبد الرحمن عقوب.
-لا يوجد في المجلس البلدي عضو باسم حسين مفتاح.
-لم يتلق العميد أي اتصال ولم يدل بتصريح لوكالة سبوتنيك.
 
الجدير بالذكر أن صفحة قناة ليبيا 24 – Libya 24 التي نقلت الخبر وضعت له صورة عميد بلدية الكفرة السابق مفتاح بوخليل وتناقلت الصورة بعض الصفحات الأخرى في المقابل نفى مفتاح بوخليل هو الآخر ادلائه بأي تصريح، داعياً القناة إلى حذف صورته والاعتذار.
ووفقاً لم سبق ننوه بأن المواقع الليبية المحلية لم تكلف نفسها عناء التأكد من هوية عميد بلدية الكفرة واكتفت فقط بنقل الخبر “الحدث المحلي” من وكالة دولية دون التأكد والتدقيق وذلك يعود في العادة إلى الاعتقاد بأن ما تنشره وكالات الأخبار الدولية فوق التدقيق وبمثابة الحقيقة المطلقة؛ لهذا وقعت في المحظور والخطأ وتضليل الرأي العام.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *