رصدت #تحرى ادعاء في عدة صفحات على فيسبوك مفاده “… إدارة مصرف الجمهورية تؤكد لزبائنها الكرام أنه سوف توقف العمل بكافة الفروع وببطاقات الدفع الالكترونية ابتداء من يوم الاثنين 15-8 إلى 15-9-2022 نظرا لتحديث منظومة مصرفية جديدة”.
وكانت صفحتا “اليقين للصرافة والخدمات المالية – بورصة الدولار في ليبيا” من أوائل الصفحات التي تناقلت الادعاء؛ وتداول الادعاء بشكل أوسع في صفحات منها “عين على الفساد، الصندوق الأسود للفساد، أخبار السيولة النقدية في المصارف الليبية” ورصدت تحرى الادعاء في أكثر من (28) صفحة عامة.
وحسب الموقع الرسمي لمصرف الجمهورية فهو يعتبر أكبر المصارف الليبية بعدد فروع تصل إلى 146 فرعا ووكالة، ويشكل مصرف الجمهورية ما نسبته 27.5 % من إجمالي أصول القطاع المصرفي الليبي وذلك من أصل 20 مصرفاً، حسب “البيانات والمؤشرات المالية” لمصرف ليبيا المركزي للربع الأول من 2022.
ونظراً لأهمية التحقق من صحة ما سبق تواصل فريق التحقق لتحرى مع عدة مصادر من مصرف الجمهورية-من الفروع والإدارة الرئيسية- ونفوا صحة الادعاء والتاريخ المعلن لتوقف الخدمات.
كما تحصلت تحرى على معلومات بأن مصرف الجمهورية يستعد لترقية المنظومة المصرفية الخاصة به، وهنالك فريق عمل متخصص خارج البلاد لإتمام إجراءات الترقية وستتم بالتنسيق مع مصرف ليبيا المركزي في موعد التنفيذ.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *