ما حقيقة إعلان وزارة المالية عن قيمة مصروفات مجلس النواب لسنة 2021؟

أنتشر ادعاء على مجموعة من الصفحات على فيسبوك مفاده “وزارة المالية: قيمة مصروفات البرلمان ومرتباتهم خلال عام 2021 بلغت الـ 1.2 مليار دينار”.

أول من نَشر الادعاء صفحة “شن حالك ياليبي” التي يُتابعها أكثر من 2 مليون متابع على فيسبوك وحاز المنشور على أكثر من 2000 تعليق و49 مشاركة، وصفحة “القائد علي عبد السلام” حاز منشورها على أكثر من 900 تعليق و68 مشاركة.

في سياق الانتشار شاركت مجموعة صفحات في نقل الادعاء منها (الدنقا الليبي – أنا ليبي وأمي ليبية – تك يحرق كل شي ذات الـ 133 ألف متابع – القضية صوت الحقيقة 2) ورَصدَ فريق التحقق لـ تحرَّى الادعاء في نشر “منسق” يوم 13 فبراير على 46 صفحة عامة من الساعة 7 إلى 10 ليلاً.

تحقق فريق #تحرى من الادعاء عن طريق السيد عمر بسيسة مدير مكتب الاعلام بوزارة المالية ونفى لنا وجود أي تصريح من وزارة المالية بهذا الرقم على كافة المنصات التابعة للوزارة، وتواصلنا مع النائب “عمر تنتوش” رئيس اللجنة المالية لمجلس النواب لمعرفة الرقم الفعلي لكن لم نتحصل على الجواب!

تحصَّل فريق تحرَّى على الرقم الحقيقي هذه المرة من السيد عمر بسيسة وكان الإجمالي (مليار ومائة وستة وستون مليون دينار ليبي – 1,166,458,170) مصروفات مجلس النواب والجهات التابعة له البالغ عددها 15 جهة منها ديوان المحاسبة، هيئة الرقابة الإدارية، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، دار الإفتاء.

وبالتالي الادعاء مُضلل وطريقة النشر منسقة وذلك قد يكون للتأثير على الجمهور وتضليله بمعلومات كاذبة.

By Siraj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *